بقلم - طارق الشناوي
قال حمو بيكا إنه اتفق مع السيدة المحترمة والدته أن تذهب لأداء العمرة فى الكعبة الشريفة وتدعو بالسعادة والهناء والصحة لنقيب الموسيقيين مصطفى كامل، بعد أن سمح لمطربى المهرجانات مجددًا بالعودة للغناء.
سبق أن صرح حمو بيكا فى أكثر من برنامج بأنه ذهب لأداء العمرة وكان يدعو الله على النقيب السابق، بعد أن طلب من الجميع فى الداخل والخارج إيقاف التعامل معه.
المشكلة قطعًا ليست فى أغانى المهرجانات، ولا مطربيها، ولا فى توصيف (المهرجانات) الذى اعترضت عليه نقابة الموسيقيين، وأطلقت عليهم مؤخرًا اسم (كيوت) (أداء صوتى).
أى مطرب فى الدنيا ينطبق على ما يقدمه (أداء صوتى) من مطربى الأوبرا إلى شعبان عبدالرحيم، فما هو السبب وراء البحث عن اسم جديد للمهرجانات؟
تبدو بالنسبة لى محاولة ذكية من مصطفى كامل (ابن البلد) لامتصاص غضب الرافضين، أصحاب النظرة المتعالية فى النقابة، وأيضًا الجمهور الذى يرى قطاع منهم أن حال الدنيا لن يتغير إلا إذا استطعنا أن نمحو من الوجود كله شاكوش وإخوته شطة وكسبرة وحنجرة وسوستة وغيرهم.
تضمن القرار منع أغنية حققت أكبر (تريند)، وهى (انتش واجرى).. الكلمات لا يمكن أن تفهم جزءًا كبيرًا منها، القليل المفهوم ستكتشف أنك أيضًا لم تفهمه، ومثل هذه النوعيات لن تختفى، ولكنها تتواجد فى إطار زمنى محدد وينتهى عمرها الافتراضى، ليبدأ بزوغ واحدة أخرى، وهكذا، والحل للمواجهة هو عدم المواجهة، لأنك عندما تعتبره خصمًا لك ستمنحه قوة وتواجدًا، بين الحين والآخر ستجد الناس تردد شيئًا بلا معنى، لا تبدد وقتك فى مصارعة الوهم، لأنك ستجعله بعد قليل حقيقة، وله أيضًا معنى!!.
مصطفى يحاول أن يُطفئ الحرائق المشتعلة فى النقابة بسبب مطربى المهرجانات، اتضح بالوثائق أن هناك من تشدد داخل المجلس السابق، وحال بينهم وبين الحصول على تصريح، من أجل أن يساومهم على أجورهم، فى الماضى كثيرًا ما كان يعلو صوتهم بفضح الابتزاز، وعلى الفور يزدادون فى النقابة قسوة ضد من يصرخ من الألم، فيدفع (المعلوم) وهو صامت وخانع.
النقابة من المفروض أن تغلق تمامًا هذا الملف، وأتمنى أن تصمت قليلًا أصوات الحناجرة الذين يتباكون على الفن الرفيع، ويقدمون هم هذا الفن الرفيع، ليصبح هو العملة الجيدة التى تطرد الرديئة، وهى نصيحة أتمنى أن يأخذ بها الموسيقار الكبير حلمى بكر، الذى لا أنسى له العديد من ألحانه، مثل (علّى جرى) و(عرباوى) و(حبايب مصر)، إلا أنه منذ أربعين عامًا متفرغ لتوجيه شتائم لمن يخالفه الرأى.
طوال الزمن وهناك فن ردىء مثل (بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة)، تأليف يونس القاضى وتلحين محمد القصبجى وغناء منيرة المهدية، وكان بجواره غناء ممتع (زورونى كل سنة مرة) تأليف يونس القاضى وغناء وتلحين سيد درويش، وهو أيضًا الذى لحن، أقصد سيد درويش، (شفتى بتاكلنى أنا فى عرضك/ خليها تسلم على خدك).
وعبدالوهاب حتى رحيله لم يتبرأ من أغنية (فيك عشرة كوتشينة فى البلكونة)، ولا من المونولوج الذى لحنه لمحمود شكوكو (يا جارحة القلب بإزازة/ لماذا الهجر ده لماذا) إلا أنه قدم مئات من الألحان العظيمة.
الدور الذى يجب أن يلعبه مصطفى كامل فى الأيام القادمة هو دفع كل الأجهزة فى الدولة لعودة الحفلات الغنائية والإنتاج الموسيقى للإذاعة والتليفزيون.
افتقدت النقابة بوصلتها وظلها وجدواها فى الأعوام الأخيرة، عندما كان القائمون عليها هم أساس المشكلة، الآن فقط أصبحوا هم الحل!!.