بقلم - طارق الشناوي
جاء رحيل الأستاذ والكاتب والناقد الكبير رؤوف توفيق حتى يوقظنا من غفلتنا، ونتذكر كم نملك من أيقونات إبداعية فى حياتنا بينما نحن آخر من يعلم أو يهتم.
آخر لقاء جمعنى بالناقد الكبير فى إحدى لجان مؤسسة ساويرس الثقافية لاختيار أفضل سيناريو وذلك قبل نحو أربع سنوات، كنت سعيدًا بأننى سأحظى بلقاء الأستاذ أكثر من مرة خلال اجتماعات اللجنة، ووجدت الأستاذ كما عهدته دائمًا ينحاز للفكر الحر الذى يقفز فوق سور التقليدى والمتعارف عليه، يمارس الديمقراطية كما ينبغى، لا يسارع بإبداء رأيه قبل الاستماع للآخرين.
أنا بين دائرة محدودة لحقت الأستاذ رؤوف فى مهرجان (كان) السينمائى فى مرحلة التسعينيات وبدايات الألفية الثالثة، وكانت تصاحبه زوجته الأستاذة الفاضلة منى ثابت الكاتبة والناقدة فى (آخر ساعة)، متعة أن تتابع المناقشات التى كان أطرافها الأستاذ رؤوف مع صديقه الأقرب الإعلامى الكبير يوسف شريف رزق الله والناقد والكاتب الكبير د. رفيق الصبان.
دروس لا تُقدر بثمن فى تحليل الشريط السينمائى من مختلف الزوايا، الأستاذ رؤوف ظل يتعامل مع الكتابة الصحفية بروح الفنان وليس الصحفى الذى يعنيه اقتناص الخبر حتى لو فاته جمال الإبداع، الزمن هو العدو الأول للكاتب الصحفى، بينما الأستاذ رؤوف تمكن من قهر صوت الصحفى حتى ينتصر الكاتب، ممتلكًا الوقت الكافى لكى يرسل مقاله الأسبوعى متأخرًا قليلًا عن الآخرين، ثم نكتشف جميعًا أن تلك المقالات التى فاتها تحقيق (السبق) الصحفى، إلا أنها حققت ما هو أغلى وأقيم وأكثر بقاء مع الزمن وهو (الصدق)، فهى قادرة على أن تبهرك مهما مضت السنوات، بما امتلكته من السحر الخاص فى التعبير الذى لا تنال منه الأيام.
اقتربت من الأستاذ رؤوف عندما عملت تحت قيادته المباشرة على مدى ثلاث سنوات فى مجلة (صباح الخير)، كانت قد حدثت مشكلة مع إدارة تحرير (روزاليوسف) وتوقفت عن النشر، تدخل الأستاذ لويس جريس وكان وقتها رئيسًا لتحرير (صباح الخير) واقترح أن أكتب فى (صباح الخير) وكان الأستاذ رؤوف هو رئيس قسم الفن بالمجلة.
القسم به أسماء صحفيين أثبتوا جدارتهم مثل الأساتذة محمود سعد ومنى فوزى والراحلتين إيناس إبراهيم وعفاف على، كما أن الراحل الأستاذ محمد الرفاعى كان ينفرد بكتابة صفحة فنية ساخرة، وبين الحين والآخر، كان الأستاذ أكرم السعدنى يساهم فى الكتابة على طريقته المحببة.
ورغم أن القسم كان مكتظًّا بكل هؤلاء الموهوبين، إلا الأستاذ رؤوف فتح لى مساحة، كانت هى الأجمل طوال المشوار، لأنها كانت تدفعنى فى البحث عن فكرة مختلفة، وكان الأستاذ رؤوف كثيرًا ما يدعم تلك الأفكار، بإضافاته الخاصة.
كتب الأستاذ رؤوف للسينما والتليفزيون، وأقف تعظيم سلام أمام فيلمه الأهم (زوجة رجل مهم) للمخرج محمد خان، الذى كان هو الأقرب بين كل المخرجين لروح الأستاذ رؤوف، السيناريو يتحرك على حد السيف، يحلل شخصية ضابط كبير يُحال للتقاعد فى أمن الدولة، وهذا وحده كافٍ حتى تعامله الأجهزة بقدر غير محدود من الحساسية.
وحتى يتم تمرير السيناريو رقابيًّا شاهدنا معركة ساخنة، خاضها باقتدار ونعومة الأستاذ رؤوف بتمرير الفكرة وعدم إثارة حفيظة الدولة التى تعتبر تلك المنطقة محظورة، كاتبنا الكبير قال كل شىء بدون أن تشهر الدولة فى وجهه سلاح المصادرة.
كان لدى الأستاذ رؤوف أكثر من عمل مكتوب لم ير النور، بينها سيناريو- لا أتذكر اسمه- رشح له محمد خان يتناول السيرة الذاتية لقبطى ولد فى 23 يوليو52، ويبدأ فى سرد شريط حياته حتى 30 يونيو 3013، تحمس خان لتلك الإطلالة، غير التقليدية لسرد تاريخ مصر ولكن القدر لم يمهله لتقديم المشروع.
وداعًا أستاذنا الجليل رؤوف توفيق العائد لصديقيه الأقرب إلى وجدانه يوسف شريف رزق الله ومحمد خان.