بقلم - طارق الشناوي
فى نهاية السبعينيات، قرر يوسف شاهين إنتاج (السقا مات) لحسابه مع شركة تونسية، القصة ليوسف السباعى.. من الممكن أن أتفهم مثلًا أن ينتج يوسف شاهين بين الحين والآخر من خلال شركته أفلام تلاميذه مثل على بدرخان ويسرى نصر الله وأسماء البكرى وخالد الحجر وغيرهم، ولكن فيلم عليه توقيع واحد من كبار منافسيه المخرج الكبير صلاح أبوسيف، لا أتصور أن المعادلة تمت ببساطة.
المنتج يوسف شاهين حسبها فنيًا وتجاريًا ووجد أن أبوسيف هو الحل لتقديم هذه الرواية، بكل أبعادها.. بالفعل (السقا مات) واحد من أفضل أفلامنا العربية.
على المقابل، أبوسيف كان يعنيه أن يضيف إلى تاريخه المرصع بالإنجازات هذا الفيلم، خاصة أن فيلمه الأخير (وسقطت فى بحر العسل) ١٩٧٧ لقى- وقت توقيع التعاقد مع يوسف شاهين- هزيمة فنية وتجارية نكراء.
قبل أسبوعين نشر الزميل أحمد إسماعيل، على صفحات (اليوم السابع)، بنود التعاقد بين شاهين وأبو سيف.
الأجر ٦ آلاف جنيه، وهناك زيادة قدرها ١٥٠٠ جنيه، أضيفت على اعتبار أن أبوسيف شارك فى كتابة السيناريو المنسوب على (التترات) لمحسن زايد، على شرط استمرار عرض الفيلم تجاريا ٨ أسابيع، ولا أتصور أن هذا البند تحقق، رغم إبداع الشريط، واحتل مكانة استثنائية فى وجدان كل من شاهده، ولكن الحديث عن الموت عادة ما يؤدى إلى نفور لا شعورى عند الجمهور.
السباعى كان حريصًا فى الرواية، ليس فقط على السخرية من الموت، ولكن الانتصار عليه، الشخصيتان الرئيسيتان، (السقا) عزت العلايلى، و(المشرفاتى) فى الجنازات فريد شوقى، والذى كان يتم الاتفاق معه على حضور الجنازة والسير خلف النعش مرتديا البدلة والطربوش، مما يضفى قدرًا لا ينكر من المهابة على المتوفى، الفيلم لم يستطع الصمود طويلًا داخل دار العرض.
( السقا مات) شكل علامة فارقة لكل من شارك فيه، فهو- كما أراه- واحد من أهم ثلاثة أدوار لعبها فريد شوقى على الشاشة الكبيرة، الآخران هما (بداية ونهاية) صلاح أبوسيف، و(خرج ولم يعد) محمد خان، عدد من الممثلين أحدث هذا الفيلم فارقا فى مشوارهم، مثل عزت العلايلى وناهد جبر وشويكار وتحية كاريوكا وبلقيس وأمينة رزق، العناصر الفنية تفوقت محمود سابو مدير التصوير، ومختار عبد الجواد الديكور، وفؤاد الظاهرى الموسيقى التصويرية، ورشيدة عبد السلام المونتاج، سامية عبد العزيز الملابس، وبالطبع سيناريو محسن زايد.
ورغم أن أبوسيف فى التعاقد طالب بزيادة أجره، لأنه شارك فى السيناريو، إلا أنك لن تجد اسمه على التترات أو الأفيشات. وأعتقد أن كاتب السيناريو محسن زايد لم يعلم بما ذكره أبوسيف فى التعاقد.
البند الذى توقفت عنده أن المخرج لا يحق له الحديث عن الفيلم أو عرض صور فى الإعلام إلا بعد موافقة شركة الإنتاج، هو قطعا شرط لا تتعامل به عادة الشركات المصرية، رغم أنه يطبق عالميا، وهكذا يوسف شاهين يدرك منذ اللحظة الأولى أهمية سيطرته على كل تفاصيل الدعاية والتسويق، كما أنه يحق له كمنتج الاعتراض على التناول، ويلتزم المخرج بما يراه الإنتاج.
لم تكن العلاقة الشخصية بينهما جيدة، أقرب مخرج من جيل شاهين إليه هو كمال الشيخ، من الممكن أن يستشيره فى تفاصيل فنية، إلا أن الأمر لم يكن كذلك مع أبوسيف، خاصة أن المثقفين من اليسار- وكانوا هم الأعلى صوتًا- منحازون لأسباب يختلط فيها السياسى بالفنى إلى أبوسيف وشاهين، وأدى هذا لإشعال التنافس، كل منهما أراد أن يكسب كل مثقفى اليسار إليه فقط.
(السقا مات) درس عملى لمقولة (المصالح تتصالح)!!.