الفن يطعنه المال
عاصفة شتوية قوية تضرب شمال أميركا وتتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في الجنوب الكشف عن خطة إسرائيلية أعدتها جمعيات استيطانية لإنشاء مدن جديدة وتوسيع مستوطنات في الضفة الغربية خلال فترة ولاية ترامب قمة دول الخليج العربي تُطالب بوقف جرائم القتل والعقاب الجماعي للمدنيين في غزة ورعاية مفاوضات جادة لوقف الحرب جماعة الحوثي تنفذ عملية ضد هدف حيوي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة بصاروخ باليستي فرط صوتي الجيش الروسي يُحرر بلدتي بيتروفكا وإيليينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية استشهاد 4 فلسطينيين بينهم طفل في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في خان يونس بدء أعمال القمة الخليجية الـ 45 في الكويت اتحاد طنجة لكرة القدم الشاطئية يتأهل إلى مرحلة البلاي أوف من البطولة الوطنية الرجاء الرياضي ينعي وفاة مشجعين للفريق في حادث سير بعد مباراة الجيش الملكي في دوري أبطال إفريقيا موريتانيا تفرض غرامة ثقيلة على فرع "اتصالات المغرب" بسبب جودة الخدمات
أخر الأخبار

الفن يطعنه المال

المغرب اليوم -

الفن يطعنه المال

سوسن الأبطح
سوسن الأبطح

«لن أتنازل عن أي شيء في العالم، مقابل سنتيمتر واحد من حريتي» تلك هي العبارة المفتاح التي انطلق منها الفنان البلغاري الأصل كريستو فلاديميروف جافاشيف، الهارب من استبداد الحكم السوفياتي إلى فيينا وباريس، ليلتقي برفيقة دربه جان كلود؛ المرأة التي للصدفة ولد معها في يوم واحد، وسيتلازمان ويوقعان أعمالهما الفنية معاً، إلى أن فارقت الحياة عام 2009، وتبعها كريستو عام 2020.

أدرك باكراً، الفنان الذي انتقل بعد ذلك، للعيش في أميركا، أن الشرط الأول لحريته، هو الانعتاق من سلطة رأس المال. عمل جاهداً لكسب قرشه بعرق جبينه. كان يرسم لمدة 16 ساعة متواصلة، كي يؤمّن احتياجات تجهيزاته التي بدأت متواضعة الحجم بتغليف العلب والزجاجات وكل ما يقع تحت يده، لينتقل إلى الجسور والمباني الضخمة، التي تحتاج ملايين الدولارات.
الحلة الجديدة لقوس النصر في باريس هذه الأيام، متشحاً بالأقمشة الزرقاء المفضضة، محزّماً بالحبال الحمراء، هي هديّة فنية كلفت الفنان الراحل من جيبه الخاص 14 مليون يورو، تحقيقاً لحلم راوده عام 1961 لم يتحقق إلا بعد وفاته. وهو واحد من أعمال كثيرة، نفذها الثنائي الشهير في مدن عدة منها برلين ونيويورك وباريس سابقاً؛ حيث غلفا قبل 30 سنة «الجسر الجديد» بقماش بلون رمال الصحراء. حرص كريستو على تمويل تجهيزاته العملاقة من مبيع لوحات تصاميمها الأولى والرسومات التحضيرية، الهدايا التذكارية، النماذج، والطباعة الحجرية، في مزادات تحصد الملايين. مات كريستو وهو يحلم بقوس النصر على جادة الشانزليزيه يلعب بستائره الهواء، كأنما الحياة تدب فيه مع كل نسمة، فخوراً أنه ينجز أعمالاً تعرض لأيام محدودة وتختفي لا يبقى منها غير الصور والذكريات، وما تتركه في القلب من أثر. «أعمالي تخييلية، بمقدوركم أن تعيشوا من دونها، ليست ضرورية لأحد، لكنني بحاجة إليها وكذلك من يعملون معي. لا أحد يستطيع شراءها، ولا أحد يستطيع امتلاكها». الفرجة في قوس النصر بالمجان، مع شروحات، وقطعة من قماش العمل، ذكرى لمن يريد. وبعد أيام يفكك التجهيز وتذهب 25 ألف متر من القماش، و3 آلاف متر من الحبال، للتدوير، حفاظاً على المال من الهدر، وعلى البيئة من التلوث.

حوّل كريستو نفسه إلى مؤسسة متكاملة، تبتكر، وتنتج، وتبني التجهيزات، وتعيد التدوير، وتمول أيضاً. ثمة من يتهم كريستو بإخفاء لعبة مالية غير نظيفة، بتسجيل شركاته في أماكن لا تخضع لضرائب. هناك من يطعن بجمالية أعماله أصلاً وقيمتها الفنية. وقد يكون كريستو وجان كلود نظيفين هفهافين، وقد لا يكونان، لكنهما وضعا معاً نواة لفكرة تمويل ذاتي تستحق الاهتمام والتطوير.

التجهيزات التي تنتمي إلى الفن المفاهيمي، الزائلة، التي لا تقبل أن تحبس في المتاحف وبين الجدران، أعادت الجمال للشارع. فبعد أن حجبت الأعمال الفنية في الصالات، ونقلت الآثار من مكانها في الصحارى وبين الأشجار، إلى المتاحف، وفرضت عليها رسوم الدخول، بات الحاجز بين الناس والفن كبيراً يحتاج إلى ردم الهوة. وكلما أصبحت إقامة معرض عبئاً على الفنان، تفاقمت حاجته إلى المال.
كريستو كانت له إمكانات على قدر أحلامه. النحاتون الثلاثة «عساف» في لبنان نموذج آخر، شرقي وبسيط. ففي المركز الفني الذي شيده هؤلاء النحاتون، من حجارة جبل لبنان المقيمين فيه، والحدائق التي رعوها والمنحوتات التي أنجزوها، سبيل ذاتي إلى حفظ الكرامات وصيانة النفس المبدعة من الانكسار والحاجة. حين تسأل أحدهم إن كانوا يتعاملون مع غاليريهات، يقولون لك إنهم لا يعرفون سوى من يريدون اقتناء عمل فني. هذا يذكّر بنقّاد دائماً ما يخبرون أن كل دخول إلى شبكات الاتجار بالفن، هو عبودية، واستسلام لمن سيتدخل ليس فقط في أسلوبك وموضوعك، ولكن أيضاً بجدول تحركاتك.

تعقيدات عالم الفن، تزن ثقيلاً. لم تعد الأعمال متوارية فقط، رؤيتها مدفوعة واقتناؤها حكر على بعض الذين لا يعرفون قيمتها، بل تحكّم فيها الترويج، فرفع من شأن أناس، وحرم موهوبين من حقهم في الظهور. فلا أحد يعرف اليوم، لماذا يبيع فنانون مثل داميان هيرست، وجيف كونس، وتكاشي موراكامي، أعمالهم بأغلى الأثمان؟ ولماذا يحتكر هؤلاء الذي باتوا يمتلكون شركات للإنتاج والإدارة والتصنيع، وإعادة الإنتاج، الشهرة والثروات معاً؟ مع أن كلاً منهم لا يقدم بالضرورة الجمالية المبهرة، لمتفرجيه بقدر يتحفهم بمجسمات، لدمى أو حيوانات، وأحياناً بالونات، خضعت للتصنيع والتوليف.

النقاشات حارة في باريس حول تغليف قوس النصر، المعْلم التاريخي الأكثر شهرة. أراده نابليون بونابرت رمزاً يخلد انتصارات الجيوش الإمبراطورية، ثم ضم قبر الجندي المجهول إثر الحرب العالمية الأولى، فجاء هذا اللاجئ من بلغاريا ليفرض مشهداً آخر. احتاج تحقيق حلم كريستو 50 سنة من الانتظار، و5 سنوات من الموافقات والتحضيرات، وتوقيع رئيس الجمهورية، وتنسيق كثير من المؤسسات، وتقديم شروحات للنقابات والمتاجر المحيطة، والسفارات المجاورة، وربما إقناع الشعب الفرنسي أن رمز العظمة الوطنية، يمكن أن تكون له حلّة مختلفة ولو لأسبوعين، مع كل التطمينات بأن الفريق الفني لكريستو، يعمل وفق تقنيات ترعى بدقة المنحوتات الرائعة التي تزين هذا الصرح. يبقى أن كريستو مع تمويله العمل لا يزال يلقى النقد ويتهم بأقبح العبارات، وبأنه «مخادع» و«كاذب» و«رأسمالي متخفٍ» وأن «هذا التغليف لقوس النصر يرمز تماماً إلى طبيعة اللحظة النيوليبرالية، المعادية للشعب وقيم الجمهورية، التي تخضع لها فرنسا وشعبها».

الأعمال الفنية، حتى لو كانت زرقاء بلون البحر والسماء، هي موضع جدل، وإثارة أسئلة، وتلك هي أهم أدوارها، وسبب جوهري لوجودها.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفن يطعنه المال الفن يطعنه المال



GMT 19:37 2024 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

وانفقأ دُمّل إدلب

GMT 14:38 2024 الأحد ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الحضارة بين العلم والفلسفة أو التقنية والإدارة

GMT 14:35 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

التسمم بالرصاص وانخفاض ذكاء الطفل

GMT 17:39 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أي تاريخ سوف يكتب؟

GMT 17:36 2024 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تَدَعوا «محور الممانعة» ينجح في منع السلام!

إطلالات الأميرة رجوة الحسين تجمع بين الرقي والعصرية

عمّان - المغرب اليوم

GMT 11:51 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

شهر حزيران تميمة حظ لمواليد برج السرطان

GMT 13:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

السفير المغربي سمير الدهر يتعرض إلى السرقة في حي يسيشيكو

GMT 19:54 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

والد حمزة منديل يرفض الرد على اتصالات نجله

GMT 02:43 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

حلى الزبادي بالأوريو

GMT 08:36 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

شركة "تسلا" تبني مصنعًا لإنتاج السيارات الأجنبية في الصين

GMT 08:25 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

نتائج القسم الثاني لكرة القدم بالمغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib